الرئيسية عن الامانة العامة رئيس الوزراء الشكاوي اتصل بنا

قائمة المؤسسات قائمة المؤسسات



تصنيف المؤسسة مؤسسات وزارية
الموقع الإلكتروني http://www.pmof.ps
البريد الإلكتروني info@pmof.ps
هاتف هاتف:2978812
فاكس فاكس:2978812
نبذة عن المؤسسة
أنشئت الوزارة عام 1994م، وقد أصدر رئيس السلطة الوطنية قانون تنظيم الموازنة العامة والشؤون المالية رقم (7) لسنة 1998م، لتنظيم وإعداد وإقرار وتنفيذ ومراقبة الموازنة العامة، وبهذا فهي المسؤولة عن إعداد ميزانيات دولة فلسطين ورسم السياسة المالية والاقتصادية في فلسطين.



عنوان الهدف
- زيادة الإيرادات، وتعزيز القدرات الذاتية لجباية الإيرادات من خلال توسيع القاعدة الضريبة أفقياً، وتصويب العلاقات التجارية مع الجانب الإسرائيلي.
2- رسم السياسة المالية الشاملة والتخطيط.
3- ترشيد النفقات العامة.
4- تطوير إعداد موازنة البرامج والأداء.
5- وضع آليات تنفيذ موازنة البرامج بفاعلية ودقة.
6- إعتماد إطار قانوني مؤسساتي شامل لإدارة المال العام.
7- تطوير إدارة ورقابة الإنفاق العام، والمساعدات الخارجية بموجب نظام مالي ومحاسبي وإداري عالي الجودة مدعماً بأنظمة وقوانين وتقارير دورية.
8- تنظيم وضبط المشتريات الحكومية.
9- تطبيق إجراءات الرقابة المالية والإدارية وتعزيز الدور الفعال للتدقيق الداخلي.
- تنظيم وضبط المشتريات الحكومية.
9- تطبيق إجراءات الرقابة المالية والإدارية وتعزيز الدور الفعال للتدقيق الداخلي.


الإطار القانوني
قانون ضريبة الدخل رقم 8 لسنة 2011 والتعديلات الصادرة بمقتضاه
قانون الرسوم على المنتجات المحلية رقم 16 لسنة 1963 والأنظمة الصادرة بمقتضاه
قانون تحصيل الاموال الاميرية رقم 6 لسنة 1952 وتعديلاته
قانون تنظيم الموازنة العامة والشؤون المالية رقم 7 لسنة 1998 مع تعديلاته بشأن المحاسب العام
القانون رقم 3 لسنة 2008م بشان تعديل قانون تنظيم الموازنة العامة والشؤون المالية
قرار بقانون رقم 8 لسنة 2014 بشان الشراء العام والانظمة الصادرة بمقتضاه



مهمة /صلاحية
1- رسم السياسة المالية التي تدعم تحقيق الغايات العليا لدولة فلسطين.
2- إعداد الموازنة وتنفيذها وتطوير وسائل إعدادها.
3- جباية الإيرادات المتحققة من الضرائب والجمارك وتنميتها
4- جباية ضريبة الأملاك نيابة عن البلديات والمجالس المحلية.
5- إدارة وزيادة المنح المقدمة لدولة فلسطين.
6- حوسبة العمل في الضرائب.
7- إدارة النقدية ومسك الحسابات والدين الحكومي.
8- إدارة الإنفاق العام.
9- إدارة الأملاك الحكومية.
10- توفير اللوازم والمشتريات الحكومية.
11- صرف الرواتب الشهرية لموظفي القطاع العام من مدنيين وعسكريين ورواتب المتقاعدين، وإصدار البيانات والتقارير المتعلقة بالرواتب.
12- الرقابة المالية على النفقات والسجلات.
13- التدقيق الداخلي على الوزارات والمؤسسات العامة.
14- التشريعات المالية من خلال دراستها وإجراء التعديل عليها، ومدى تطبيقها.
15- أعمال إدارية تتعلق برفع كفاءة وقدرات العاملين من خلال الدورات التدريبية، وتطبيق مدونة السلوك وأخلاقيات الوظيفة العمومية.
16-التوعية العامة للمواطنين بأهمية تسديد الضرائب.



هيكلية / جديدة السنة



الخطط التنفيذية السنة



التقرير السنة



الصورة