الرئيسية عن الامانة العامة رئيس الوزراء الشكاوي اتصل بنا

ترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة

الجهة المقدمة للخدمة وزارة التربية و التعليم والتعليم العالي
الإدارة العامة المقدمة للخدمة الإدارة العامة للتعليم العام.
الفئة المستفيدة أصحاب المدارس الخاصة والمراكز الثقافية
رابط الخدمة الإلكتروني
وصف الخدمة ترخيص المؤسسات التعليمية الخاصة ( رياض الأطفال والمدارس الخاصة، والمراكز الثقافية)


مكان تقديم الخدمة
مديريات الضفة الغربية


شروط الحصول على الخدمة
لا يوجد


الوثيقة عدد النسخ
نموذج الكشف الهندسي على مبنى المؤسسة التعليمية الخاصة موقعاً ومختوماً حسب الأصول.
نموذج الكشف الصحي على مبنى المؤسسة التعليمية الخاصة موقعاً ومختوماً حسب الأصول.
عدم ممانعة لتأسيس مؤسسة خاصة من وزارة الداخلية.
صورة عن شهادة تسجيل الجمعية من الجهة ذات الاختصاص (خاص بالمؤسسة الخاصة التابعة لإحدى الجمعيات أو الهيئات المعترف بها، شريطة أن يكون التعليم جزءاً من أهدافها).
شهادة حسن سير وسلوك لصاحب ومدير المؤسسة التعليمية الخاصة، ولجميع العاملين من وزارة الداخلية.
صورة معتمدة عن المؤهلات العلمية لمدير المؤسسة التعليمية الخاصة والمعلمين.
السيرة الذاتية لمدير المؤسسة التعليمية الخاصة المرشح.
تقرير طبي معتمد من جهة رسمية يؤكد السلامة الصحية لكل واحد من العاملين في المؤسسة التعليمية الخاصة من الأمراض السارية أو المعدية .
صورة معتمدة عن مستند ملكية المبنى أو عقد الإيجار.
كتاب موقع من صاحب المؤسسة التعليمية الخاصة إلى مدير التربية والتعليم يبين فيه المصادر أو الجهات التي تمول المؤسسة .
تعهد خطي من صاحب المؤسسة لاستكمال الأثاث والأدوات والتجهيزات والوسائل التعليمية والمتطلبات الضرورية لسير العملية التعليمية في المؤسسة .
تعهد خطي بالالتزام بجميع التعليمات الصادرة عن وزارة التربية والتعليم العالي .


الإجراء المدة الزمنية
تقوم المؤسسة التعليمية الخاصة طلب تجديد أو منح ترخيص على نسختين مرفقاً بكافة المستندات والوثائق المطلوبة إلى قسم التعليم العام في المديرية التابعة لها المؤسسة، حيث لن ينظر إلى أي طلب لا يستوفي هذه المستندات والوثائق.
يتم تقديم طلبات ترخيص المدارس الخاصة ورياض الأطفال والمراكز التعليمية إلى المديريات في الفترة من (1/4-30/6).
تبدأ سنة الترخيص بالنسبة للمدارس الخاصة ورياض الأطفال والمراكز التعليمية في اليوم الأول من كل عام دراسي.
يدقق طلب المؤسسة التعليمية الخاصة في ضوء المستندات والوثائق المطلوبة للتأكد من استيفائها لجميع شروط وتعليمات الترخيص، ومن ثم تتم بالتوصية بالترخيص.
يتم تسليم طلبات ترخيص المؤسسة التعليمية الخاصة (مدارس خاصة، ورياض أطفال، ومراكز تعليمية) وصورة عن المستندات والوثائق المطلوبة بعد استيفائها كامل الشروط والتعليمات.
لا يجوز نقل ملكية المؤسسة التعليمية الخاصة إلى مالك آخر دون الحصول على موافقة خطية من قبل الوزارة، وفي حال المخالفة تعتبر رخصة المؤسسة لاغية. ولإجراءات المصادقة يقدم المالك الجديد ما يلي :- •صورة معتمدة من محامي عن عقد التنازل عن ملكية المؤسسة . •عدم ممانعة من الداخلية باسم المالك الجديد . •شهادة حسن سير وسلوك من وزارة الداخلية.
لا يجوز نقل مقر المؤسسة التعليمية الخاصة إلى مبنى آخر أو توسيعه دون الحصول على موافقة خطية من قبل الوزارة.
لا يجوز استبدال اسم المؤسسة التعليمية الخاصة باسم آخر إلا بعد الحصول على عدم ممانعة من الداخلية بالاسم الجديد وموافقة خطية من قبل الوزارة.
لا يجوز استبدال مدير المؤسسة الخاصة بمدير جديد إلا بعد الحصول على موافقة خطية من قبل الوزارة. ولإجراءات المصادقة يقدم صاحب المؤسسة ما يلي :- •السيرة الذاتية للمدير الجديد وصورة معتمدة عن المؤهلات العلمية له. •تقرير طبي معتمد من جهة رسمية يفيد سلامة المدير الصحية . •شهادة حسن سير وسلوك من وزارة الداخلية . •تعهد خطي بالالتزام بتعليمات الوزارة . •صورة شخصية . •صورة مصدقة عن شهادة الميلاد والهوية .
لا يجوز تعيين معلمين جدد في المؤسسة التعليمية الخاصة بعد منحها الترخيص أو تجديد ترخيصها إلا بعد الحصول على موافقة خطية من الوزارة، ولإجراءات المصادقة على تعيين المعلم يتم تقديم ما يلي :- •صورة معتمدة عن شهاداته العلمية . •تقرير طبي معتمد من جهة رسمية يفيد سلامته الصحية . •شهادة حسن سير وسلوك من وزارة الداخلية. أما في حالة حدوث تعيينات جديدة في النصف الثاني من العام الدراسي، فإنه يكتفي بمصادقة المديرية على هذه التعيينات مع إرسال شهادات حسن سير وسلوك للمعلمين الجدد للوزارة.
لا يجوز تعيين عاملين جدد (سكرتير، آذن، سائق...الخ) في المؤسسة التعليمية الخاصة إلا بعد الحصول على موافقة خطية من الوزارة، ولإجراءات المصادقة يتم تقديم التقارير الطبية المعتمدة من جهة رسمية، وشهادات حسن سير وسلوك من وزارة الداخلية .


الرسوم المبلغ
مركز ثقافي. (100) شيكل
رياض الأطفال والمدارس الخاصة مجاناً


الجهة الهاتف البريد الإلكتروني
الإدارة العامة للتعليم العام 2969385


النموذج