الرئيسية عن الامانة العامة رئيس الوزراء الشكاوي اتصل بنا

تقديم شكوى

الجهة المقدمة للخدمة النيابة العامة
الإدارة العامة المقدمة للخدمة النيابة العامة
الفئة المستفيدة جميع المواطنين
رابط الخدمة الإلكتروني
وصف الخدمة تتولى النيابة العامة التحقيق في الجرائم وملاحقة مرتكبيها ومقاضاتهم أمام المحكمة وتنفيذ العقوبات الصادرة بحقهم.


مكان تقديم الخدمة
تقدم الشكوى مباشرة للنيابة العامة
مكتب النائب العام / مقر مكتب النائب العام - شارع التحرير - الارسال - البيرة - بجانب مبنى منظمة التحرير
النيابات الجزئية في كافة محافظات الوطن - نيابة رام الله - نيابة الخليل - نيابة دورا - نيابة حلحول - نيابة بيت لحم - نيابة أريحا - نيابة جنين - نيابة نابلس - نيابة طولكرم - نيابة قلقيلية - نيابة سلفيت - نيابة طوباس - نيابة يطا


شروط الحصول على الخدمة
من له الحق في تقديم شكوى؟ تقدم الشكوى من خلال المواطن نفسه أو وكيله الخاص أو من ينوب عنه مثل الولي( إذا كان عمر المجني عليه أقل من 15 عاماً أو مصاباً بعاهة في عقله ) أو الوصي أو القيّم ( إذا كانت الجريمة واقعة على المال ) أو النيابة العامة إذا تعرضت مصلحة المجني عليه مع مصلحة من يمثله أو لم يكن له من يمثله.
شكل الشكوى : تقدم الشكوى مكتوبة ضماناً لحقوق المشتكي والمتهم على أن تكون واضحة المعالم بحيث تشمل: اسم المشتكي رباعياً وعنوانه واضحاً ومعروفاً، ويجب أن تكون الوقائع واضحة بحيث تتضمن تفاصيل الفعل المشكو منه ( تاريخ ارتكاب الفعل وعلم المشتكي بهذا الفعل والمكان الذي ارتكب الفعل إن أمكن وأية تفاصيل أخرى ) على أن تكون الشكوى مذيلة بتوقيع المشتكي أو وكيله ومرفق بها البيانات المطلوبة الأصلية أو صور عنها بعد مطابقتها مع الأصل، وبشرط أن تكون الشكوى مطبوعة الكترونياً. 
إلا أنه في بعض الأحيان وفي حال تعرض المواطن لاعتداء جسدي أو مالي في الطريق العام تعتبر استغاثته من رجال السلطة العامة بمثابة شكوى أو الإخبار في الجنايات يغني عن الشكوى.


الوثيقة عدد النسخ
بدون وثائق 0


الإجراء المدة الزمنية
تقدم الشكوى لمكتب النيابة العامة وتسلم لرئيس القلم من خلال شكوى كتابية والذي بدوره يقوم بعرضها على رئيس النيابة، ولرئيس النيابة أن يؤشر عليها ويحيلها إلى الشرطة من أجل أخذ جمع الاستدلالات أو يقوم بإحالة الشكوى إلى وكيل النيابة المختص بالتحقيق من أجل التحقيق بها وفق الأصول ، وتأخذ هذه الشكوى رقماً في سجل التحقيقات الخاص بالنيابة العامة ليسهل عليه مراجعة الشكوى، ويحق للمواطن التوجه إلى قسم الشرطة المختص ويقدم بلاغاً بالجريمة الواقعة عليه مباشرة. مباشرة


الرسوم المبلغ
مجاناً مجاناً


الجهة الهاتف البريد الإلكتروني
النيابة العامة - مكتب النائب العام 02-2983061 Ag.office@pgp.ps


النموذج